منتدي ترفيهية,,فكاهية,,ثقافية,,علمية,, تضم موسوعه كبيرة من صور لغرائب وعجائب العالم .. نتمنى الاستمتاع بأوقاتكم معنآ..‎
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابةبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 وسائل الإعلام في نشر ثقافة الجندر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ع كيف كيفك
الاشراف العام
avatar

المشاركات : 474
الانتساب : 19/01/2015
تاريخ الميلاد : 17/04/1996
نقــاط التميــز : 5108
الـعـمـر : 22
التقييم : 1

مُساهمةموضوع: وسائل الإعلام في نشر ثقافة الجندر    الإثنين أكتوبر 09, 2017 2:47 am

يقع على وسائل الإعلام العبء الأكبر في نشر ثقافة الجندر داخل المجتمع المصري إذ أن وسائل الإعلام أهل وسائل الاتصال وتعريف الجمهور بالحقائق والمعلومات وتوضيح المفاهيم من خلال نشر الرسائل عبر كافة الوسائل التي يمكن توفيرخا لتحقيق هدف الانتشار والتوسع في نشر ثقافة الجندر إنطلاقا من المفهوم الذي أسلفناه والذي لا يبرر وقوع أية انتهاكات على المرأة وعدم حدوث أي تقليص الأدوار التي يقوم بها الرجل داخل أسرته أو داخل مجتمعه . وفي هذا الإطار تشير الدراسات الحديثة التي تناولت دور الإعلام في نشر ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان وفي تقدمها حق المرأة في المساواة بالرجل إنطلاقا من مفهوم النوع الاجتماعي تشير هذه الدراسات إلى ضرورة التوظيف السياسي للإعلام لخدمة قضايا المرأة بشكل يحقق مصلحة الفئات المهمشة مثل النساء لأنه في ظل ثقافة الديمقراطية ومفهوم النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان وعدم وجود سياسة واضحة لنشر هذه الثقافة تظل ثقافة النوع الاجتماعي مجهلة لدى عموم الناس . ( 44 )
ويمكن طرح بعض الأفكار التي يمكن أن ثنياها الإعلام في هذا الإطار ومنها : ـ


تكثيف حملات التوعية بمفهوم النوع الاجتماعي من خلال الدراما التلفزيونية البرامج المسموعة والمرئية .
إعداد سلسلة من البرامج التي تشرح بالتفصيل أدوار الرجل والمرأة في المجتمع وفقا لمفهوم النوع الاجتماعي المعاصر يتم تناولها من خلال شبكات الإذاعة المختلفة .
يضطلع الإعلام المطبوع " الصحافة " بدور فاعل في هذا الاتجاه حيث يمكن إعداد تحقيقات وتقارير حول هذا الموضوع وإجراءات استطلاعات للرأي تنشر نتائجه وتستثمر في إشارة القضية لدى الجماهير .
على الإعلام أن يتناول قضية الجندر في إطار مفهوم الأدوار المنوطة بالأسرة داخل المجتمع حتى قيم التوجيه غير المباشر إلى جانب التوجيه المباشر . ولتفعيل دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة النوع الاجتماعي والتوعية بحقوق المرأة يمكن اتباع عدة خطوات منها : ـ
العمل على تحسين الصورة الذهنية للمرأة المصرية من خلال الدراما والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية وكذلك من خلال الصحافة المطبوعة .
تعميق مبدأ المساواة بين الذكر والأنثى من خلال عدة برامج يتم تناولها مع التركيز على حقوق المرأة في كافة المجالات مثل مجال العمل والتعليم والصحة و . . .
ضرورة تضييف الفجوة بين الممارسين في مجال إعلام المرأة والأكاديميين في مجال العلوم الاجتماعية لتبادل الخبرات المعرفية والمهنية للنهوض بالإعلام النسائي وعد التركيز على المرأة كمصدر للمتعة والترفيه مع تقديم النماذج الإيجابية لدور المرأة المشارك في الحياة العامة .
إبراز قيم التعاون بين الرجل والمرأة لتصحيح الخلل في تصوير العلاقة بينهما والتأكيد على أن التفاهم القائم على أساس مراعاة كلا الطرفين لحق الأخر في تحقيق ذاته يمكن أن يساهم إيجابيا في نجاح الطرفين .
تطوير برامج المرأة في التلفزيون والإذاعة لتخاطب الأسرة ككل من منطلق قضايا المرأة هي قضايا مجتمعية لإزالة عنصر العزلة والتجزئة التي يتم تناول قضايا المرأة إعلاميا في ضوئها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الإعلام في نشر ثقافة الجندر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء احلى منتدى :: مساحات حرة | friends :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى: