منتدي ترفيهية,,فكاهية,,ثقافية,,علمية,, تضم موسوعه كبيرة من صور لغرائب وعجائب العالم .. نتمنى الاستمتاع بأوقاتكم معنآ..‎
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابةبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حضارة الآزتيك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أغصان المحبة

avatar

المشاركات : 66
الانتساب : 24/10/2015
تاريخ الميلاد : 15/12/1998
نقــاط التميــز : 3373
الـعـمـر : 19
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: حضارة الآزتيك    الأربعاء أكتوبر 28, 2015 1:19 am

الآزتيك


كان الآزتيك شعباً من الهنود استقروا في وسط المكسيك منذ زمن بعيد، وكانوا آخر الحضارات الكبرى التي نمت وترعرعت في نصف الكره الغربي، وكانت هذه الحضارات هي: حضارة الأولميك وحضارة التيوتيهواكان، ثم حضارة المايا الشهيرة وأخيرا حضارة الآزتيك أو الآزتلان التي ازدهرت في المكسيك منذ الألفية الأولى قبل ميلاد المسيح عليه السلام.
وقليل منا في المشرق عامة والعالم العربي بصفة خاصة يهتم بالحضارات التى سادت ونمت بعيدا فيما وراء المحيطات قدر اهتمامه بالحضارات التى نشأت وترعرعت في ربوع بلادنا العربية وعلى رأسها الحضارات المصرية القديمة والسومرية والبابلية والآشورية والفينيقية، وربما توقفنا قليلا أمام السريانية والآرامية والاغريقية والفارسية والرومانية.
غير أن امبرطورية الآزتيك جاءت متأخرة عن تلك الحضارات المشرقية وكانت توازي الحضارة الصينية، لأن مجدها وصعودها تحقق في القرن الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر الميلادي وهي من أهم الحضارات المتطورة التي ظهرت في الأمريكتين. وقد قاموا ببناء مدن لا تقل اتساعا عن المدن الأوروبية، وكانوا يمارسون شعائر دينية أثرت في حياتهم بدرجة هائلة، ذلك أن الآزتيك كانوا يمارسون عباداتهم ببناء أبراج شامخة ومعابد ضخمة نحتوها في الصخور، وهم في ذلك كانوا أقرب للحضارة المصرية القديمة، ولكنهم اختلفوا تماما في ممارساتهم حيث كان عماد هذه الممارسات التضحية بالبشر وإسالة دمائهم وشق صدورهم واستخدام قلوبهم في شعائر وثنية بشعة. وكان معظم هؤلاء الضحايا البؤساء من أسرى الحروب. وقد ترك الآزتيك بصمة لا تنكر على الثقافة المكسيكية إلى يومنا هذا.
ويطلق اسم "أزتيك" على الشعب الذي شيد مدينة تينوشيتتلان في منتصف القرن الثالث عشر، وهي تقع مكان مدينة المكسيك الجديدة New Mexico. وكان مركز حضارة الآزتيك يكمن في وادي المكسيك، وكانت امبراطوريتهم تضم مدنا عديدة، أكبرها العاصمة التي كانت تقع على جزيرة في بحيرة تكسكوكو Texcoco، وكانت القنوات تجرى في أنحاء المدينة وتربطها الجسور بالمواقع البرية وباقي أنحاء البلاد.
كان امبراطور الآزتيك يعرف باسم هوي تلاتانيي، أي المتحدث الكبير، وكان يختاره مجلس من كبار النبلاء من بين أبناء الأسرة المالكة. وكان الامبراطور يتمتع بسلطات هائلة ولكنه كان يلجأ للمشورة في الأمور الكبرى التي تمس مستقبل البلاد. كان لدى الآزتيك جيش نظامي له مواقع في كافة الأماكن الهامة، كما كان لديهم حكومة وإدارة على مستوى رفيع، وكانت المناصب الكبرى وراثية وكان المجتمع يتكون من أربع طبقات وهي:
1 - النبلاء.
2 - العامة.
3 - الأقنان.
4 - العبيد.

ولكن السلطة والقوة الكبرى كانت في يد النبلاء والكهنة وكبار العسكريين والتجار.
أما الدين فكان أهم عنصر في حياتهم، فقد دفعتهم معتقداتهم إلى شن الحروب على جيرانهم للحصول على أسرى ليتم ذبحهم في المعابد، وكان الآزتيك يعبدون مئات الآلهة، منهم المذكر ومنهم المؤنث، وكان كل إله -في عقيدتهم- مسئولا عن قطاع من قطاعات الحياة (الإنجاب- الزراعة- الحرب- الخصوبة- المطر- الربيع- النمو-الذرة). وكان هناك آلهة قوية مثل (نزكات ليبوكا) الجبار وحاكم الموتى وإله الشمس وإله النهار وإله الليل وإله النار. أما حارسهم الأعظم فهو هوتيز بوشتلى إله الحرب الذي بسببه تعرضوا لكل ما قاسوه من أهوال على يد الإسبان.
كانت التضحية بالبشر عملية محورية في حياة الآزتيك، إذ كان الكاهن يفتح صدر الضحية بسكين ليستخرج القلب، فقد كان شعب الآزتيك يعتقد أن الآلهة بحاجة إلى قلوب الناس لتقوى وتستمر في دعمهم، وكان المتعبدون يأكلون قطعا من لحم الضحية على اعتقاد أن قوة القتيل ستنتقل إليهم، وكان معظم الضحايا من العبيد أو أسرى الحرب كما سبقت الإشارة. كانت هذه الطقوس تحدث داخل أسوار حجرية شاهقة، ويقوم الكهنة بتسلق السلالم (الدرج) لبدء طقوسهم الدموية.
أما تقويم الآزتيك فكان تقويما دينيا، حيث السنة التي تصل عدد أيامها إلى مئتين وستين يوما، وكان الكهنة يستخدمون التقويم في تجديد أيام الحظ وأيام النحس واختيار أنسب الأيام لبناء المساكن وبدء الزراعة وشن الحروب وبرع الآزتيك في النحت وتشهد آثارهم على براعة رسومهم وبرعوا في الشعر والموسيقى والنسيج وتصنيع المعادن كما بلغوا القمة في المعمار والهندسة والفلك والرياضيات. وتشهد التحصينات التى شيدوها حماية لبلادهم على هذا التفوق الهندسي والمعماري.
ويسجل شعب الأزتيك أن أصوله الأولى جاءت من منطقة في شمال المكسيك تسمى أزتلان ومنها تم اشتقاق كلمة آزتيك، وبعد استقرارهم في وادي المكسيك بدأوا إخضاع جيرانهم، ومن خلال التحالفات والغزو نجحوا في تأسيس دولة قوية بسطت نفوذها على قبائل الهوواستيك شمالا وقبائل المكسيك والزابوتيك جنوبا ووصلوا إلى جواتيمالا، وأخضعوا شعوب التلاكسكالا بالقسوة الوحشية مما دفع هؤلاء إلى الوقوف مع الغزاة الأسبان الذين حضروا من أسبانيا لإنشاء امبراطورية يحدوهم الأمل في السيطرة على ثروات الأمريكتين خاصة الذهب والفضة.
وإذا كانت ممارسات الأزتيك الدموية، وقتلهم المستمر لأسراهم واستخدامهم لإكمال طقوسهم الوثنية، قد أفقدتهم التعاطف، خاصة أن سجلاتهم تقول إنهم كانوا يسلخون جلود ضحاياهم من البشر ويلبسونها، فإن ذلك يمثل جزءاً من المأساة الدموية، أما اكتمال المأساة فقد جاءت مع هيرناندو كورتيز المكتشف الأسباني الذي ارتبط اسمه بإفناء الحضارة الأزتيكية إلى الأبد.
اعتبر الأسبان أن غزو المكسيك هو آخر الحملات الصليبية التي كانت قد بدأت بمعاركهم ضد المسلمين في الأندلس، وقد وصلوا إلى المكسيك وأيديهم مخضبة بدماء المسلمين واليهود وكل من خالف معتقداتهم الكاثوليكية،وكانت غرناطة قد سقطت في عام 1492. أي قبل حوالي ثمانية وعشرين عاما من غزو المكسيك. وكان المسلمون قد طردوا من إسبانيا، ومن بقي منهم أرغم على اعتناق المسيحية وإلا أحرق.
جاء كورتيز بنية الاستكشاف فقط، لذلك لم تتجاوز قوته خمسمئة جندي وستة عشر حصانا ومدفعا كبيرا، كان له دور جبار في حصد شعب الأزتيك، وكان أهم سلاح مع كورتيز فتاة تنتمي إلى الأزتيك تدعى مالينشي تم تنصيرها وتسميتها دونا مارينا، وكانت تجيد التحدث باللغة الأزتيكية ولغة المايا، وكانت تقوم بدور المترجم طول الحملة العسكرية، فضلا عن دورها في شرح عادات وتقاليد وطبيعة وخيارات أبناء شعبها، مما سهل على كورتيز تصفية هذه الامبراطورية بسهولة مذهلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zerguit
أعضاء نشطاء
avatar

المشاركات : 503
الانتساب : 07/11/2015
تاريخ الميلاد : 11/09/1990
نقــاط التميــز : 3731
الـعـمـر : 28
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: رد: حضارة الآزتيك    الجمعة نوفمبر 20, 2015 4:03 pm

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز


لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع كيف كيفك
الاشراف العام
avatar

المشاركات : 474
الانتساب : 19/01/2015
تاريخ الميلاد : 17/04/1996
نقــاط التميــز : 5111
الـعـمـر : 22
التقييم : 1

مُساهمةموضوع: رد: حضارة الآزتيك    الأربعاء ديسمبر 09, 2015 1:09 pm

شكرا لك
في انتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضارة الآزتيك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء احلى منتدى :: حروف مبعثـرة | friends :: بلدان و حضارات-
انتقل الى: